منتديات عالم الشبح للفكر والابداع
اهلا ومرحبا بك زائرنا العزيزفى منتديات عالم الشبح للفكر والابداع اذا كنت عضوا مسجل نرجو منك تسجيل الدخول واذا كنت غير مسجل لدينا فسوف نتشرف بتسجيلك فى عالمنا عالم الشبح للفكر والابداع
منتديات عالم الشبح للفكر والابداع
اهلا ومرحبا بك زائرنا العزيزفى منتديات عالم الشبح للفكر والابداع اذا كنت عضوا مسجل نرجو منك تسجيل الدخول واذا كنت غير مسجل لدينا فسوف نتشرف بتسجيلك فى عالمنا عالم الشبح للفكر والابداع
منتديات عالم الشبح للفكر والابداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عالم الشبح للفكر والابداع


 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين}

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشافعي الصحراوي
شبح جديد
شبح جديد
avatar


تاريخ التسجيل : 07/08/2012
عدد المساهمات : 30
نقاط التقييم : 90
السٌّمعَة : 0
سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Jb12915568671

سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Empty
مُساهمةموضوع: سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين}   سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 3:28 pm


من الآيات المتعلقة بحرية الاعتقاد، ما جاء في قوله تعالى: { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي }
(البقرة:256)، فقد جاءت هذه الآية عقب آية الكرسي، التي أخبرت عن عظيم
قدرته سبحانه، وكمال علمه. فماذا عن سبب نزول هذه الآية، وما هو المراد
منها؟


تذكر كتب أسباب النزول وكتب التفسير بعضاً من الأخبار الواردة في سبب نزول هذه الآية، من ذلك:



ما روي عن ابن عباس رضي
الله عنهما، أنه قال: كانت المرأة تكون مقلاتاً، فتجعل على نفسها، إن عاش
لها ولد أن تهوده، فلما أجليت بنو النضير، كان فيهم من أبناء الأنصار،
فقالوا: لا ندع أبناءنا، فأنزل الله عز وجل: { لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي }، رواه أبو داود و النسائي . و(المقلات): التي لا يعيش لها ولد.


وهذا الحديث عمدة ما روي في سبب نزول هذه الآية؛ لصحة إسناده، وأن مثله لا يؤخذ بالرأي. وقد روي عن مجاهد و ابن جبير و الشعبي و الحسن البصري وغيرهم: أن الآية نزلت في ذلك.


وروي عن ابن عباس أيضاً،
أنها نزلت في رجل من الأنصار، كان له ابنان نصرانيان، وكان هو رجلاً
مسلماً، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: ألا أستكرههما، فإنهما قد أبيا إلا
النصرانية؟ فأنزل الله فيه ذلك. رواه الطبري .


وروى الواحدي عن مجاهد ، قال: نزلت هذه الآية في رجل من الأنصار، كان له غلام أسود، يقال له: صبيح ، وكان يكرهه على الإسلام.


هذا مجمل ما قيل في سبب نزول هذه الآية. وقد وردت روايات أُخر لا تخرج عن مضمون ما ذكرناه.


وإذا وضح ما قيل في سبب نزول هذه الآية، نقول بعد: إن ابن كثير ذكر في "تفسيره" أن الآية، وإن كانت قد نزلت في قوم من الأنصار، إلا أن حكمها عامٌّ. وما ذكره ابن كثير موافق لقاعدة: العبرة بعموم اللفظ، لا بخصوص السبب.



وهذا
يفيد أن الآية الكريمة، وإن كانت قد نزلت على سبب خاص - وهو ما تقدم ذكره -
إلا أن معناها عامٌّ يشمل كل أحد؛ وبالتالي فلا يصح إكراه أحد على الدخول
في الإسلام. ويؤيد هذا العموم، ما رواه ابن أبي حاتم عن أُسَق ، قال: كنت في دينهم مملوكاً نصرانياً لـ عمر بن الخطاب ، فكان يعرض علي الإسلام فآبى، فيقول: { لا إكراه في الدين }، ويقول: يا أُسَق ! لو أسلمت لاستعنا بك على بعض أمور المسلمين.



والآية
الكريمة تقرر وتؤكد قاعدة عظيمة من قواعد هذا الدين، وهي قاعدة حرية
الاعتقاد؛ إذ الأصل أن يختار الناس عقيدتهم بمحض إرادتهم، من غير إكراه
مادي أو ضغط معنوي. ومن هنا، فلا يجوز بحال إكراه أحد على اعتناق هذا
الدين؛ إذ إن الإكراه والإجبار يتنافيان مع الكرامة التي امتن الله بها على
الإنسان، كل الإنسان. قال تعالى: { ولقد كرمنا بني آدم } (الإسراء:70).



نخلص
إلى أن الآية، وإن كانت واردة على سبب خاص، إلا أن هذا السبب ليس حاكماً
عليها، ولا مقيِّداً لعمومها، بل هي أصل برأسها، وقاعدة بذاتها، وليس ما
يُذكر من سبب نزولها إلا تطبيق لمنطوقها، وتكييف لمقتضاها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام
المديرالعام
المديرالعام
اسلام


تاريخ التسجيل : 21/07/2012
عدد المساهمات : 1437
نقاط التقييم : 4148
السٌّمعَة : 10
الدولة : مصر
الجنس : ذكر
المزاج : سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} 53K62940
من فضائل الذكر : سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} 28b8ti9
سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Jb12915568671
سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Mmf89660

سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين}   سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Icon_minitimeالخميس أغسطس 09, 2012 4:32 pm

جزاك الله كل خير وانشاءالله يكون فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eslam.forumclan.com
jordan.girl
شبح فعال
شبح فعال
jordan.girl


تاريخ التسجيل : 10/08/2012
عدد المساهمات : 110
نقاط التقييم : 110
السٌّمعَة : 0
الدولة : الاردن
الجنس : انثى
المزاج : سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} FsJ62604
من فضائل الذكر : سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} 1343304009381
سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Jb12915568671
سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Up13226377435

سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين}   سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Icon_minitimeالجمعة أغسطس 10, 2012 9:50 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الحروف
شبح مبدع
شبح مبدع
عزف الحروف


تاريخ التسجيل : 29/10/2012
عدد المساهمات : 338
نقاط التقييم : 338
السٌّمعَة : 1
الدولة : السعودية
الجنس : انثى
المزاج : سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} FsJ62604
من فضائل الذكر : سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Uaf64666
سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Jb12915568671
سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Up13484407323


سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين}   سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} Icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 9:39 am

سلمت اناملك على هذا الطرح الرائع بروعتك ..

سعدت جداً بتواجدي بين طيآت متصفحك العطر ..

بإنتظآر جديدك القادم بكل شووق ..

أسعدكـ البآري ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبب نزول قوله تعالى: {لا إكراه في الدين}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في رحاب قوله تعالى: { ومن يتوكل على الله فهو حسبه }
» معنى قوله تعالى: ( إن قرآن الفجر كان مشهوداً )
» في رحاب قوله تعالى: { واستعينوا بالصبر والصلاة }
» تفسير قوله تعالى {قل ادعو الذين زعمتم من دونه}
» تفسير قوله تعالى [ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَ فَرْعُهَا في السَمَاء ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم الشبح للفكر والابداع :: العالم الاسلامى :: عالم طريق الاسلام :: قسم التفسير-
انتقل الى: